مرجع للأعمال الحرة الرائدة على الأنترنيت

test

ABCD

Post Top Ad

Your Ad Spot

الثلاثاء، 17 سبتمبر 2019

الذكاء الإجتماعي : مهارات اجتماعية لم تتعلمها في المدرسة و لكنك تحتاجها في حياتك


  كيف تفهم و تتفهم مشاعرك و مشاعر من حولك ؟

في المدرسة تأخد دروسا عن التاريخ , العلوم , الرياضيات .... تستمر في دراسة هذه المواد إلى حين تصل الى مرحلة النضج . و المشكل ان اغلبنا لم يتم تعليمه كيف يتحكم في مشاعره و كيف يتفهم مشاعر من حوله . هذه المهارات هيا ضروية و مهمة جدا لكن للاسف لا يتم تعليمها في المدرسة .
الذكاء الاجتماعي هو مصطلح مختزل يستعمل من طرف الباحثين في مجال علم النفس لوصف كيف يتعامل الافراد مع تدبيرهم لمشاعرهم و تصرفاتهم حيال مشاعر الاخرين . اولائك الذين يظهرون ذكاءا اجتماعيا هم من لديهم على الاقل اقل المهارات ليكملوا حياتهم جيدا ، مثل قدرتهم على تدبير النزاعات و حلها، قراءة الناس و معرفة كيفية التعامل معهم ، و مقدرتهم على التحكم في  مشاعرهم جيدا، في هذا المقال سنتكلم عن ما هو الذكاء الإجتماعي و كيف تطور .

ما هو الذكاء الاجتماعي

الذكاء الاجتماعي حسب نموذج دانيال جولمان يرتكز على خمس مجالات و هي 

  • الوعي بالذات : الوعي بالذات اي معرفة لذاتك و لنفسك. و أيضا قدرتك على تحديد ما انت قادر عليه , ان تعرف ايضا متى تحتاج  المساعدة , و مايزعجك  
  • إدارة الذات : اي إنك يجب ان تكون واعيا بمشاعرك عندما تصبح مدمرة لك . ادارة الذات تتمحور حول امكانية التحكم في انفجار مشاعرك كالغضب و غيرها , أن تحل الخلافات بهدوء و سكينة مما سيساعدك في المحافظة على علاقاتك مع الٱخرين و أيضا على تحسينها. 
  • التحفيز : كلنا نتحفز لنشتغل من اجل مكسب ما مثل المال و السلطة . لكن حسب نموذج جولمان فانه يشير الى ان التحفيز هو من اجل سعادة النفس , او لحب المعرفة او للاحساس بالاكتمال عندنا تكون عضوا منتجا وفعالا في مجتمعك .
  • العطف : بينما المجالات السابقة تتحدث عن المشاعر الداخلية , هذا المجال يتكلم عن الاحساس بالاخرين . العطف هي مهارة قراءة مشاعر الناس و معرفة كيفية التعامل معها .
  • المهارات الاجتماعية : بالنسبة لهذا المجال فهو يتمحور حول كيف تكون عطوفا و ان تفكر ايضا في ما يحتاجه الاخرون ليس فقط لماتحتاجه انت . فتقوم بذلك بالبحث عن اشياء مشتركة تجمعك بالاخرين لكي تشاركها معهم و لي يحسوا بانك قريب منهمكمثال من يعملون معك لكي تعيش في بيئة عمل منتجة بدون منازعات .
و الٱن لنناقش كل من هذه المجالات و كيف تطبق في حياتك .

الوعي بالذات : 

قبل ان تقوم باي شئ يجب ان تعرف اولا ما هي مشاعرك تجاه الاشياء و الاشخاص و نفسك . فبوعيك بذاتك يمكن لك ان تحدد اي مشكلة تواجهك في حياتك , اليك بعض الطرق لتطوير وعيك بذاتك :
اشتري مذكرة : عند نهاية كل يوم قم بكتابة ما حصل معك, كيف احسست, و كيف تعاملت مع الموقف . و من فترة لأخرى قم بمراجعة مذكرتك و لاحظ المواقف التي تتكرر و التي بالغت في ردود افعالك فيها .
اطلب معلومات من الاخرين : حاول ان تسأل المقربين منك عن نقاط قوتك و ضعفك .اكتبها كلها و قارن كلام كل واحد منهم . لا تتشاجر معهم فليس من الضروري ان يكونوا على حق فانت فقط تحاولك ان تزيد إدراكك بذاتك .
كن متعقلا: المشاعر في اغلب الاوقات تخرج عن  تحكمنا عندما لا نفهمها و نؤخد وقتا للتفكير فيها . المرة القادمة عندما تاتيك رد فعل ما حاول او تتوقف قبل ان تبدي ردة فعل ما . حاول ايضا ان تقوم بالتامل لكي يعلمك ان توقف نفسك و ان تكون مرتاح و غير متسرع .
ايضا من بين الطرق التي يستخدم البعض هي المشي لمسافات طويلة او ان تتكلم مع نفسك لكي تفهم ما الذي يزعجك . 

ادارة الذات : 

حينما تتعلم كيف تعمل مشاعرك , يمكن ان تبظا في تعلم كيف تتحكم بها . عندما تتعلم ان تدير ذاتك فهذا يعني انك تعلمت التحكم في مشاعرك    و تاثيرها عليك .
السر الوحيد لادارة مشاعرك هو ان تغير طريقة احساسك . لربما سمعت النصيحة المتداولة ان تعد الى عشرة و تتنفس عندما تكون غاضبا . لكن الصراحة هذه النصيحة ليست جيدة في اغلب الاحيان .اذا احسست بالكسل قم حينها و اشغل نفسك بالتمارين الرياضية . اذا كنت مشغولا بمشاعرك و لا تستطيع التفكير بشئ اخر  فقم بتحدي نفسك . اي شئ سيسبب لك صدمة او سيزعج روتينك اليومي قم به .
بدل ان تنفعل فكر في ان تكون منتجا و تزيد من قدراتك . نعم من الطبيعي احيانا ان تترك مشاعرك تظهر و لكن بدل ان تترك هذه المشاعر ان تزيد بك للوراء قم باستخدامها لكي تزيد من قدراتك و تحفرك و مثال على ذلك : 
بدات مؤخرا العب التنس من اجل المتعة و انا واعية انني لا يمكن ان اكون من الاوائل فيه لاني بدات متاخرة في التعلم . اصبحت اجيد اللعب بل و اصبحت لدي فيه موهبة فعندما لا العب جيدا اكون واعية بذلك . لكن عندما العب ضد شخص ما اكثر تمرسا مني لا استطيع مجاراته فاحس بالغضب . فمكان ان اترك الغضب يتغلب علي . اعي انني احس بمشاعر الغضب و اقوم باستخدام هذا الغضب لكي اتدرب اكثر . في الرياضة ، العمل ، الحياة اليومية، فاننا نعيش في مأساتنا بدل ان نركز على الطرق التي ستزيد من تقدمنا و تطورنا . فتذكر عندما تبدا في الشعور بالغضب ، ابدا في تطوير ذاتك افضل .
لا يمكنك ان تتحكم دائما في مشاعرك تجاه موقف ما  , لكن يمكن التحكم في ردود افعالك . اذا كانت لديك ردود افعالك مندفعة ، ابحث طرق لمساعدتك لكي تكون اكثرا هدوءا .

التحفيز : 

نتكلم كثيرا عن التحفيز , لكن عنظما نتكلم عن التحفيز فاننا نتكلم عن التحفيز الذي له علاقة بالذكاء الإجتماعي، و لا يعني بالتحفيز فقط ان تكون لك طاقة ايجابية و تقوم في الصباح بكل نشاط للذهاب الى العمل. 
إننا نتكلم عن تلك الطاقة الداخلية التي تدفعك لكي تقوم باي شئ تريده . 
سواء كان هدفك بناء مسيرة مهنية , بناء اسرة ,  او اي هدف ٱخر . عندما يكون التحفيز طاغيا على حياتك فانك تبدا في السير في طريق تحقيق اهدافك . تريد ان تنشأ عائلة ؟ فاذا ستبدا البحث عن شريكة لحياتك . تريد ان تزيد من خبرتك العملية ؟ من هم محفزون فسيبدأون بالتعلم و بالبحث عن فرص للتدريب و تطوير انفسهم و خبراتهم .
حسب دانيال جولمان فلكي تستطيع ان تكون محفزا , يجب عليك البدأ في تحديد قيمك الخاصة. اغلبنا ليس لديه الوقت لكي يحلل ما هي قيمه الخاصة . او اسوء سنعمل بقيم اخرى لا نعتقد بها لدرجة سنبدا في فقدان التحفيز نهائيا . 
و المؤسف من الأمر اننا لا نستطيع ان نخبرك ما تريده في حياتك ، لكن هناك العديد من الطرق التي ستساعدك في محاولة فهم ما تريده . استخدم مذكرتك التي تحدثنا عنها سابقا لكي تحدد ما هو الشئ الذي يجعلك نشيطا و مكتملا و سعيدا . قم بإنشاء لائحة تضم الاشياء التي تحب القيام بها . و تذكر ان كل من حققوا شيئا في حياتهم بدءوا في أخد خطوات صغيرة إلى ان وصلوا لنا يريدون ان يحققوه .

العطف : 

نعم مشاعرك لها دور في تحقيق علاقات طيبة مع الاخرين و لكن هيا اكثر الاشياء التي تركز عليها ذلك لانك متمحور حول نفسك و حول ما تحس به انت . و لكن تذكر ان كل الناس الذين تعرفهم لديهم مشاعر, رغبات، مخاوف , افكار . لكن ان تكون عطوفا  هي من اهم الخصائص لكي تحافظ على علاقاتك . اليك بعض النصائص لكي تتعامل بعطف مع الاخرين : 
تعلم الصمت و استمع اكثرمن الصعب تعلم الانصات و الاستماع اكثر للاخرين فكلنا نرغب في التكلم عن انفسنا اكثر  .لا يمكننا ان نشعر بنفس ما يشعر به الاخرون و يعيشونه و لكن بامكاننا الاستماع لهم .الاستماع لا يعني فقط الانصات و لكن الاهتمام بما يقولونه ايضا . و ايضا الاستماع من اجفل تفهمهم لا الحكم عليهم و على ما يعتقدونه . 
قم بالتفكير بطريقة معاكسة عن ما تفكر :  من بين اسرع الطرق لكي يكون لديك راي صلب اي بادلة و يمكنك مناقشته بثقة ، هو ان تفكر بعكس رايك اي بالري المخالف و كانه صحيح . فمثلا لو كنت تفكر ان رئيس عملك غير عقلاني معك ,حاول ان تدافع عن افكاره و مايعتقده اي ضع نفسك في مكانه . هل ستشعر بانك عقلاني ان كنت مكانه؟ لو تصرفت بهذه الطريقة مع كل شخص تقابله و وضعت نفسك في مكانه لكي تفسر ما يقوم به او ما يفكر به ستصير اكثر تفهما لاي انسان و لنفسك ايضا. حاول ان تفهم بعد ان تعرف : التفهم هو سر التعاطف . لو وجدت نفسك دائما ما تقول " انا اعلم و لكن " فحاول ان توقف نفسك اكثر . عندما يخبرك احد عن تجربته فهذا لا يعني انك مررت بنفس التجربة ، خد وقتك لمقارنة كيف هي حياتك مختلفة مع من تحادثه . من الطبيعي ان لا تفكر دائما بالاخرين و ما يمرون به لكن هذه الطريقة ستساعدك جدا في تقوية علاقاتك .

المهارات الاجتماعية :

فحسب شرح جولمان مهاراتك الاجتماعية تؤتر على كل شئ من اداءك في العمل الى حياتك العاطفية : 
ليس سهلا ان تكون لديك القدرة على أن تتوافق و تتفهم الاخرين في ما يحسون به و ايضا تفهم كيف يفكرون و يرون الاشياء بوجهة نظرهم و ان تكون مختصا في الاقناع ... كل هذه المهارات تتعلمها في حياتك  و يمكنك ان تكور اي مهارة انت تريدها و لكن يلزمك ان تاخد وقتك و ان تكون مكافحا و لديك الصبر .من الممكن ان يساعدك في هذه اامهمة ان يكون لديك شخص تتطلع الى ان تكتسب المهارة التي يتميز بها و لكن يلزمك ان تبدا في التدرب على اتقانها مع اي شخص تقابله. يمكن ان تبدا بتعلم اكثر المهارات شهرة و هي حل النزاعات بتعقل :

  • قم بتحديد مشاعرك و التحكم بها :  كلما كنت داخل نزاع مع شخص ما, يمكن ان يحتد النقاش . لو كان الشخص الذي تناقشه عاطفيا ولا يتحمل فقم اولا بمحاولة تهدئة الوضع و اعداده لتقبل ما تريد قوله في النقاش او ان كنت انت فقم بمحاولة تهدئة نفسك بالطريقة التي تهدئك فمثلا في العمل ان كان لك مشاكل مع رئيس العمل فقط اولا بالتكلم مع صديق يتفهمك قبل الشروع في النقاش مع رئيسك او في حياتك العاطفية قم بتذكير شريكك انك تهتم لامره و بعدها اشرع في النقاش .
  • عندما تهدا انت و الطرف الاخر قم مباشرة بالتكلم عن المشاكل : عندما تشعر انك ستتقبل الامر فقم بتحديد المشكل مباشرة . و قبل البحث عن حل للمشاكل قم انت و الطرف الاخر بتحديد المشكل و الاتفاق على انها هيا المشاكل التي تؤذي الى النزاع .و ثم حدد حلولا تتفقان عليها و حاول تفهم الاخر ان لم يتفق في بعض من الحلول .
سواء في العلاقات او العمل فالعلاقات تدوم ان كنت انت و الاطراف الاخرى على نفس الصفحة من التوافق و التفاهم .و حتى ان لم تكونوا  فاحرص على ان تكون على استعداد لتقبل اي حل يكون ناجعا و يدل على تقبلك و ارادتك للبحث عن حل . فيجب ان يعلم الطرف الاخر انك تريد ان تبحث عن حل و ان تحل المشكل حتى لو كنتم مختلفين في اراءكم . 
لا تدور كل المهارات الاجتماعية طبعا حول حل النزاعات . فمهارات اخرى تتكلم عن التعرف على اناس جدد , الكلام مع اشخاص ذو طريقة تفكير و ايديولوجية مختلفة , .... و  لكن يبقى حل النزاعات من افضل الطرق التي تعلمك كيفية تطبيق المهارات الاجتماعية . فافضل حل للنزاعات هو ان تعرف ما تريده , و ان تستطيع ان تتواصل بوضوح ، ان تتفهم ما يريده الاخر ، و ان تخرج بحل تتوافقان عليه و يرضي كلا الطرفين .

ليست هناك تعليقات:

Post Top Ad

Your Ad Spot

???????